أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

خبير في الفيزياء الفلكية: حالة الاستقرار في الأجواء اليمنية مستمرة لعدة أيام

يمنات – صنعاء

قال الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية، عدنان الشوافي، إن حالة عدم استقرار الطقس في اليمن مستمرة.

و أشار إلى أن معظم المناطق اليمنية ترزح تحت الامطار الموسمية منذ حوالي ثلاثة أسابيع.

و أوضح أنه بناء على بيانات الاقمار الصناعية و نماذج الطقس و ارتفاع الحمل الحراري جنوب البحر الأحمر و خليج عدن و الانخفاض النسبي للضغط الجوي، فان حالة عدم استقرار الطقس مستمرة منذ الخميس 15 أغسطس/آب 2019 لخمس أيام قادمة على الأقل.

و لفت إلى أن حالة عدم الاستقرار تسببت في استمرار الأمطار الموسمية و الهطول ما بين امطار رعدية متوسطة إلى غزيرة، و التي تسبب تدفق السيول، على المرتفعات الغربية من صعدة إلى تعز و لحج و تمتد إلى الضالع و البيضاء و شبوة و أجزاء من مأرب و حضرموت مع امطار متفرقة متفاوتة الشدة على السواحل الغربية و الجنوبية.

و أضاف: المناطق الصحراوية تكون الحالة السائدة فيها نشاط الرياح المثيرة للغبار و الأتربة و الجو الصحو إلى الغائم مع ارتفاع درجات الحرارة.

و نبه الشوافي إلى ضرورة الاحتماء من الامطار الغزيرة و السيول و العواصف الرعدية و حبات البرد المرافقة للأمطار. منبها السائقين في الخطوط الطويلة من تدني مدى الرؤية الأفقية و تدفق السيول و الانزلاقات للترب و الصخور، كون الحركة تنشط هذه الأيام بين المحافظات تزامنا مع انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك. داعيا لمتابعة نشرات الطقس.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى